خشونة مفصل الكتف


خشونة مفصل الكتف

خشونة مفصل الكتف

يعتبر مرض خشونة مفصل الكتف اقل شيوعا من مثيله فى المفاصل الاخرى مثل الركبة, و لكنه يؤثر بصورة كبيرة على حركة الطرف العلوى كله وذلك لعدم قدرة المريض على توظيف الطرف العلوى بصورة فعالة. وتحدث هذة الخشونة اما نتيجة لاصابات قديمة (مثل الكسور) او نتيجة لاصابات متكررة مهملة مثل الخلع المتكرر لمفصل الكتف. وقد تحدث هذة الخشونة بصورة اولية (بدون سبب ظاهر) وذلك نتيجة لعوامل وراثية او بيئية. يعانى مريض خشونة مفصل الكتف من الآم شديدة مع حركة المفصل مع محدودية تلك الحركة تبعا لدرجة تقدم المرض. يحتاج هذا المريض لعمل الاشعات العادية والاشعة بالرنين المغناطيسى و ذلك للوقوف على درجة تأثير تلك الخشونة على عظام المفصل و تحديدا حق عظمة الكتف .

مراحل العلاج

  • العلاج التحفظى: يعتبر العلاج التحفظى ناجحا فى حالات الخشونة البسيطة فى مفصل الكتف. ويتكون من: ادوية مضادة للالتهابات, جلسات العلاج الطبيعى و تمرينات اعادة الحركة.
  • منظار الكتف الجراحى: ويقوم هذا العلاج على استعمال منظار الكتف فى ازالة الاجزاء المتآكلة من غضروف الكتف. ويكون هذا العلاج ناجحا فى الحالات المتوسطة و التى لا تشمل اصابة حق مفصل الكتف بدرجة كبيرة.
  • تغيير مفصل الكتف: و تستعمل هذة الطريقة فى الحالات المتقدمة من تآكل المفصل و التى لا يتوقع نجاح اى من الطرق الاخرى. و فى هذه الجراحة يتم أستبدال الأسطح المتآكلة من عظام مفصل الكتف بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها, و يزداد مدى الحركة فى الكتف.

                

تواصل مع عيادة أ/د عمرو عبدالهادى