نكروز رأس عظمة العضد

هذه حالة تؤدي إلى ضمور رأس عظمة العضد نتيجة توقف وصول الدم إليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها و مع إستمرار الإحتكاك مع المشي و الحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل مما يؤدي الى حدوث خشونة وبالتالي الشعوربآلام حادة عند تحريك المفصل. فى عديد من الحالات لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا المرض. و فى بعض الحالات يكون هذا المرض نتيجة حدوث إصابة مثل خلع مهمل بالمفصل. كما أن هناك حالات تنتج عن تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون أو نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية كما أنها قد تحدث نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات. كما ان هناك عدد من المرضى قد يحدث هذا المرض مرة فى مفصل آخر بعد فترة اخرى.

التهابات العضلات المدورة للكتف

تقوم العضلات المدورة للكتف بدور فعال فى ثبات و انتظام حركة المفصل فى سلاسة. و تحدث التهابات هذة العضلات اثناء مرورها اسفل نتوء عظمة اللوح فى طريقها الى عظمة العضد. تحدث التهابات هذة العضلات نتيجة عدة عوامل من اهمها الاجهاد المستمر فى اوضاع معينة مثل القيادة و وجود ضيق فى القناة العضلية التى تمر منها العضلات مثل حالات خشونة مفصل الترقوة.

خشونة مفصل الكتف

يعتبر مرض خشونة مفصل الكتف اقل شيوعا من مثيله فى المفاصل الاخرى مثل الركبة, و لكنه يؤثر بصورة كبيرة على حركة الطرف العلوى كله وذلك لعدم قدرة المريض على توظيف الطرف العلوى بصورة فعالة. وتحدث هذة الخشونة اما نتيجة لاصابات قديمة (مثل الكسور) او نتيجة لاصابات متكررة مهملة مثل الخلع المتكرر لمفصل الكتف

تيبس مفصل الكتف

تيبس مفصل الكتف يعانى المريض فى المرحلة الاولى من المرض من الآم شديدة فى المفصل مع قلة مدى الحركة فى المفصل, و يتبع ذلك تزايد فى قلة حركة المفصل فى جميع الاتجاهات حتى تنعدم الحركة تماما. و يعتبر التشخيص الاكلينيكى للمريض هو الطريقة الاساسية و الفاصلة فى تشخيص هذا المرض و ذلك لأن الوسائل المساعدة الاخرى مثل الاشعات و التحاليل عادة ما تكون سلبية فى المراحل ألاولى من المرض.

تواصل مع عيادة أ/د عمرو عبدالهادى